حمى الماعز تنتشر بهولندا ومخاوف من وباء جديد

حمى الماعز تنتشر بهولندا ومخاوف من وباء جديد

أمستردام – اكتشفت السلطات الهولندية بؤرا جديدة لانتشار مرض حمى الماعز في خمس مزارع أخرى، وتتوقع هولندا وصول المرض إلى المزيد من مزارعها، في الوقت الذي تحدثت تقارير عن وجود إصابات أخرى بين البشر في دول عربية وأوروبية، الأمر الذي يهدد بوباء جديد يجتاح العالم بعد إنفلونزا الطيور والخنازير.



وقال متحدث باسم وزارة الزراعة الهولندية إن عدد المزارع التي أصابها مرض حمى الماعز وصل إلى 60 مزرعة في أنحاء البلاد، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء مساء الخميس 17-12-2009.



وأضاف المتحدث أن السلطات الهولندية التي تكافح مرض حمى الماعز تعتزم إعدام خمسة آلاف رأس إضافية من الماعز، وكانت قد أعلنت عن إعدام 35 ألف ماعز الأربعاء الماضي.



ووفقا لرويترز ستبدأ السلطات الهولندية تنفيذ عمليات إعدام الحيوانات في 21 ديسمبر
 الجاري باستخدام الحقن السامة، لكن منظمة المزارعين الهولنديين تعارض قرار إعدام الحيوانات السليمة في المزارع المصابة.






ويرجع علماء هولنديون سبب انتشار الوباء إلى ارتفاع كثافة تربية الأغنام التي تشهدها هولندا حيث لم يكن هناك سوى 7600 رأس في عام 1995، بينما يوجد الآن أكثر من 350 ألف رأس في مزارع تربية الأغنام والماعز بالبلاد.






ويعرف مرض إنفلونزا الماعز باسم "حمى كيو" أو "إنفلونزا كيو"، وتتسبب في عدواها نوع من البكتيريا والتي تتفشى بسرعة إثر إجهاض مفاجئ يحدث لإناث الماعز والأغنام العشر. كما يصف الخبراء انتشارها وتفشيها بأنه سهل جدا، ولكنه لا ينتقل للإنسان من الحيوان إلا بسبب المخالطة المباشرة للحيوانات المصابة بالعدوى.






ووفقا لرويترز نقلا عن مصادر صحية فإن حالات الإصابة بمرض إنفلونزا الماعز بين البشر وصل حتى الآن إلى حوالي 2200 حالة معظمهم من أوروبا والولايات المتحدة، مشيرة إلى وفاة ستة أشخاص هذا العام في هولندا بعد إصابتهم بحمى الماعز وكانوا يعانون من أمراض أخرى أو من الضعف.






ويسبب المرض لدى البشر أعراضا شبيهة بأعراض الإنفلونزا يمكن معالجتها بالمضادات الحيوية لكن الإصابة يمكن أن تكون قاتلة في حالات نادرة.






في الوقت نفسه أفادت أنباء غير مؤكدة عن ظهور المرض بعدة دول عربية إذ لم يقتصر فقط على الدول الأوروبية، وتناقلت الأنباء عن تسجيل حالات للمرض في دول الخليج العربية، إذ تم رصد 7 حالات في السعودية، و3 في البحرين، و6 في قطر، و16 في الإمارات، و8 في مصر، و2 في عمان، و32 حالة أخرى بباقي الدول العربية الأخرى.






ويواصل فيروس (H5N1) المعروف بإنفلونزا الطيور، وفيروس (H1N1) المعروف بإنفلونزا الخنازير في حصد أرواح عشرات الأشخاص يوميا في العالم.
اسلام اونلاين