غزال-1 أول سياره سعوديه الصنع تثير المشاهدين فى معرض جنيف الدولى للسيارات 2010



قسم الهندسة الصناعية في جامعة الملك سعود، يطوير المركبة النفعية الرياضية «غزال-1» والتي تم الكشف عنها في معرض جنيف، وهو واحد من أكبر وأهم
محافل السيارات الدولية




وشمل المشروع تدريب 55 طالبا في قسم الهندسة الصناعية، وتم وضع أهداف محددة للمركبة وأهمها التوافق البيئي مع مناخ وتضاريس منطقة الخليج. وبالطبع استعانت الجامعة بالخبرات الخارجية لمنح الطلبة أفضل الفرص لتطوير المركبة، حيث جرت عمليات التصميم بالتعاون مع شركة التصميم الإيطالية «ستوديو تورينو» StudioTorino فيما استعين بشركة «ماغنا ستاير» الكندية لتقديم الخبرات الصناعية والهندسية خاصة وأن غزال-1 جرى تطويرها على نفس أساس الفئة-G وهي مركبة تصنعها ماغنا لصالح مرسيدس-بنز.


ويدرسون الأن استثمار 400 مليون يورو لإنتاج 20 الف وحدة سنوياً من هذه السيارة على مدى ثلاث سنوات. وقد بدأ المشروع في إبريل 2009 وسيتم الانتهاء منه في مايو القادم.


يذكر أن جامعة الملك سعود تعد واحدة من أفضل 300 جامعة في العالم


 وقال الدكتور سعيد درويش، الأستاذ بقسم الهندسة الصناعية في جامعة الملك سعود «التزم الطلبة بعدم تغيير المواصفات الأساسية الأصلية لقاعدة العجلات والعناصر الميكانيكية، ولكنهم منحوا كامل الحرية للابتكار في باقي العناصر لانجاز سيارة جديدة»، ويبلغ طول السيارة 4.8 متر وعرضها 1.9 متر.